111 مليار دولار حجم الأرباح في صندوق الثروة السيادي النرويجي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

دفع الارتفاع  القوى اللاسهم العالمية وبخاصة أسهم الطاقة والشركات المالية والتكنولوجيا إلى تحقيق  صندوق الثروة السيادي النرويجي الأكبر في العالم والبالغ حجمه 1.4 تريليون دولار عائدات على الاستثمار بنسبة 9.4%  في نصف الأول من العام حيث يقدر ربح الصندوق  بـ990 مليار كرونة نرويجية وهو ما يعادل 111 مليار دولاربتحقيق  0.28 نقطة مئوية عن المؤشر القياسي للصندوق في الفترة بين يناير ويونيو. 

 اقرأ أيضا إنفوجراف| «صندوق مصر السيادي».. فرص استثمارية جديدة بالشراكة مع القطاع

وتتنوع  استثمارات الصندوق  بنحو 72.4% في الأسهم في نهاية يونيو، و25.1% في السندات، و2.4% في شركات عقارات غير مدرجة و0.1% في محفظة تكونت حديثا من شركات الموارد المتجددة غير المدرجة. و بلغ العائد على استثمارات الأسهم 13.7% فيما سجلت استثمارات الدخل الثابت عائدا سلبيا بنحو 2%  و سجل الصندوق بنهاية أبريل ربحا في الربع الأول يقدر  ب46 مليار دولار. 
 

وحقق الصندوق عائدا على الاستثمار من يناير إلى مارس  بنسبة 4% تقدر ب 382 مليار كرونة نرويجية، أي ما يعادل 45.7 مليار دولار  متخطيا مؤشره القياسي.

جدير بالذكر أن الحكومة البريطانية  وقعت اتفاقا للتجارة الحرة مع النرويج وأيسلندا وليختنشتاين، في أحدث اتفاقياتها التجارية بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وصرح  وزارة التجارة البريطاني، أن الاتفاق سيساعد قطاعات من بينها الخدمات الرقمية والمالية والمهنية للشركات، ويقلص الرسوم الجمركية على الصادرات البريطانية.